U3F1ZWV6ZTQwOTA0OTk5NjYxX0FjdGl2YXRpb240NjMzOTcyMDkwOTc=
recent
أخبار ساخنة

حماية الشبكة اللاسلكية "wifi"من الاختراق و السرقة

أصبحت الشبكة اللاسلكية الخيار الأمثل في ظل تفاقم مشكلة  الاسلاك المتشابهة وكل ما نحتاجة ( راوتر لاسلكي) وكل كمبيوتر نريد أن نضيفه الى هذه الشبكة يجب أن يحتوي على (كرت شبكة لاسلكي). التطور اللاسلكي جلب معه مخاطر جديدة حيث أصبحت الشبكة عرضة لعدة أمور كمثل أن يقوم شخص آخر باستخدام اتصال النت الخاص بك أو أن يتم اختراق الشبكة والعبث باعداداتها وربما الوصول الى الملفات الموجودة على جهازك. هذه المخاطر توجب علينا أن نقوم بحماية الشبكة والتي يتم تناقلها لاسلكياً . 
قد تتراوح الأسباب في نقص المعرفة او مجرد الإهمال، و لكن أمان الواي فاي الخاص بك ، لأنه بعد اختراق الواي فاي ياتي اختراق الاجهزة المتصلة به، و يمكن ان نقول اي جهاز متصل بالواي فاي المخترق.


وسوف أقدم لك مجموعة طروق يجب أن تستعملها لحماية و تأمين الشبكة اللاسلكية الخاصة بك، و لتطبيق الطروق يجب عليك الدخول الى صفحة "إعدادات جهاز" (Router - Modem) (غالب  يتم الدخول الى صفحة اعدادات الراوتر بالولوج الى  192.168.1.1 بالمتصفح و اعطاءه كلمة سر  admin و كذلك اسم المستخدم ) من الكومبيوتر او الهاتفك الذكي .
بعد الدخول أول مرحلة يجب أن تقوم بها وهي:
- تغيير اليوزر نيم والباسورد الأفتراضى للراوتر.
تأتى معظم أجهزة المودم الراوتر مع يوزر نيم وباسورد أفتراضى يكون فى الغالب admin وأيضاً الباسورد admin، وبالتالى سيكون بإمكان أى شخص أخر من الدخول إلى إعدادات الراوتر والتحكم فى كل شىء بالراوتر، لهذا ينصح بتغيير اليوزر نيم والباسورد الأفتراضى للراوتر من الأحسن تجنب وضع أسماء مجودة في منزلك لأن الهكر دئما ما يركز على أسماء المتواجدة في منزلك وبنسبة لطريقة تغيير شاهد الفيدوا الموجود في الأسفل.


- تغيير أسم شبكة الواى فاى SSID 
 تغيير أسم شبكة الواى فاى فى جهاز الراوتر الخاص بك، حيث تأتى أجهزة الراوتر فى الغالب مع أسم أفتراضى يبين العلامة التجارية لهذا الراوتر وهو تابع لأى شركة . على سبيل المثال، تأتى أجهزة التوجيه ( Router ) التابع لشركة TP- LINK مع أسم أفتراضى لشبكة الواى فاى ، وفى هده الحالة سوف يسهل عليهم بكل تأكيد أختراق الراوتر بعد التعرف على نوع الروتر ,لا تستخدم اسم الشبكة الافتراضي للراوتر مثل TP Link أو D-Link، يملك الهاكرز أدوات محددة تمكنهم من تطبيق الهجمات على شبكتك بمجرد معرفة اسم SSID الافتراضي.
- استعمل كلمة سر قوية (من الأفضل الابتعاد عن الأسماء المتوجدة في المنزل!)
استعمل في كلمة سر الواي فاي الخاصة بك ارقام و حروف كبيرة و اخرى صغيرة و رموز و حاول ان لا تضع رقم هاتفك او تاريخ ميلادك او اسمك او اسم عائلتك او اي شيء يرتبط بك او يمكن ان يخطر في بال الهاكر. وحاول أن تكون أدكى من الهكر ضع كلمة السر مكونة من حروف وأرقام ورموز على سبيل المثال e1c*9E'5/-G2h0 .
- تعطيل خاصية WPS فى الراوتر 
أو عملية يقوم بها الهكر وهو يتفقد هل خاصية WPS مفتوحة وادا تركتها مفتوحة فأضن لك اختراك مهم قمت بتغيير كلمة السر الشبكة لأنه تحصل على PIN الخاص بروتر الدي يسمح له بالاتصال بشبكة بدون توفر على كلمة المرور التي وضعتها .
و WPS  تجعل من السهل أضافة الأجهزة إلى الراوتر، طريقة الاتصال عبر WPS في الراوتر بدون كتابة الباسورد ، ولكن فور تفعيل WPS  هذا كافى أن يعرض الراوتر إلى الأختراق حيث توجد بعض التطبيقات التى تخترق وبسهولة WPS، لهذا ينصح بتعطيله من الأن .
-اخفاء الشبكة  SSID
ال SSID وهو اختصار لكلمة service set identifier وهو الاسم الخاص بشبكتك اللاسلكية ويراه كل من يتواجد ضمن مدى أو نطاق البث. في حال كان ال SSID غير مفعّل عند هذه الشبكه فانها لن تظهر  ضمن الشبكات التي تم التقاط بثها. لكن اعلم أنك تقوم بالغاء تفعيل ال SSID فقط وهذا يعني إخفاء البث ولا يعني الغاء البث الذي لا زال متواجداً وهنالك طرق لاظهار الشبكة حتى في حال الاخفاء لكن هذه الطريقة جيدّة لتخفي شبكتك من الجيران ومن الفضوليين .وبنسبة لطريقة اخفاء الشبكة شاهد الشرح في الفيديوا.- استخدام تشفير WPA2 و AES بالتأكيد التشفير من الأمور التى لا بد من أستخدامها على جميع أجهزة التوجيه، وأهمال التشفير سوف يؤدى بالتأكيد إلى أختراق ومعرفة كلمة السر لشبكة الواى فاى الخاص بك وينصح دائماً بأستخدام نوع التشفير WPA2 . وأفضل تشفير الموجود الأن هو WPA2
-ملاحظة مهمة 
تغيير كل مرة كلمة السر يرهق الهكر
ضمانا لعدم انكشاف كلمة السر أو تعرضها للسرقة ينصح  بتغيير كلمة السر كل 2 أشهر على الأكثر. فإن الخبراء ينصحون بتقسيم كلمات السر الخاصة بك إلى عدة مستويات أمنية. فى المستوى الأول كلمات سر يجب تغييرها كل 2 شهور، وفى المستوى الثانى كلمات سر يجب تغييرها كل 5 شهور على سبيل المثال. ويجب على المشترك إلغاء خاصية الحفظ الآلى لكمات السر من برامج التصفح التى يستخدمونها. ومحاولة عدم إدخالها أمام أى شخص خصوصا لو كنت تستخدم الكمبيوتر فى مكان عام. يجب فى هذه الحالة إدخال كلمة السر بعيدا عن نظرات الآخرين، وكتابتها بسرعة.





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة